الفرماوى اليوم
( مرحبا بك فى منتدى الفرماوى اليوم)


للدخول ورؤية أقسام المنتدى يتوجب عليك التسجيل

مع تحيات شباب ميت الفرماوى


اخبار سياسية واخبار رياضية واخبار بلدناواخبار عامة
 
الرئيسيةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
هذا الموقع والمنتدى برعاية كل من ----------------(أزيــــــــاء الليــــل وآخـــــــــــره) ---------------- نحن دائما فى خدمتك مع تحياتى / ســـــاهر بدير
هذا الموقع برعاية .................(شركة الفتـــــح الاســــــلامى للتـــــجارة والتـــــوزيع).......................(اكسسورات موبايل - صيانة وبيع - العطور بانواعهاومستحضرات التجميل - وغيرها).................(يوجد لدينا كل ماتتخيله لاننا نعمل على راحة العميل)............... مع تحيات ا/ شادى رضا هاشم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الآن شاهد جميع القنوت المشفرة وسجل منها من خلال هذا البرنامج (مشاهدة مباشرة )
الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 8:07 pm من طرف غازى على عمر

» تحذير طبى / إحذر من تجاهل أوجاع البطن
الخميس سبتمبر 06, 2012 1:06 pm من طرف الحاج محمد الامام

» البوم صور مشروع تشجير المليون شجرة
الخميس سبتمبر 06, 2012 1:03 pm من طرف الحاج محمد الامام

» تحميل تنزيل مشاهدة الفيلم الوثائقى المثير ما قبل الكارثة - السد المنهار
الإثنين أغسطس 27, 2012 7:12 pm من طرف ahmadoun

» حصريا الفيلم الوثائقى المثير للجدل الذي يؤكد إمتلاك إسرائيل للقنبله النوويه
الإثنين أغسطس 27, 2012 7:03 pm من طرف ahmadoun

» افلام وثائقية مدبلجة - تحميل تنزيل مشاهدة الفيلم الوثائقي الرهيب ( البرق ) مدبلج للعربيه
الإثنين أغسطس 27, 2012 7:01 pm من طرف ahmadoun

» تحميل برنامج أورج شرقي وغربي للعزف بواسطه الكيبورد Electronic Piano
الأربعاء مارس 07, 2012 6:49 pm من طرف عبود22

»  لماذا تم التشويش على قناة الفراعين
الإثنين فبراير 27, 2012 9:09 pm من طرف ساهر بدير

» ضبط مزرعة بانجو داخل حديقة مركز شباب بالدقهلية
الإثنين فبراير 20, 2012 10:33 am من طرف Admin

» SopCast v3.4.8 update 2012-2-19لمشاهدة القنوات المشفرة جميع مباريات الدوريات العالميه
الإثنين فبراير 20, 2012 2:52 am من طرف Admin

» برنامج My Project لتصفح جميع الجرائد المصريه والمواقع المشهوره ومعرفه اخر الاخبار
الإثنين فبراير 20, 2012 2:25 am من طرف Admin

» شرح كيفية ارسال رسائل اصدقاء الفيس بوك على الموبايل والجهاز مغلق مجربه 100/100
الإثنين فبراير 20, 2012 1:57 am من طرف Admin

» برنامج Wireless WEPKey Password Spy المميز فى كسر والدخول لشبكات الوايرليس المحيطة بك
الإثنين فبراير 20, 2012 1:51 am من طرف Admin

» العملاق في اصلاح الفلاشات وكروت الميموري مع HDD Low Lev مش حتخلى فلاشة بايزة بعد كدا
الإثنين فبراير 20, 2012 1:48 am من طرف Admin

» برنامج mmu الشبيه بلبلوتوت للومبايل لارسال الفيديوهات و الصور من اي مكان
الإثنين فبراير 20, 2012 12:56 am من طرف Admin

» اسطوانة رائعه لكل ما يحتاجه موبيلك الصينى
الإثنين فبراير 20, 2012 12:50 am من طرف Admin

» باليرمو "يمزق" شباك لاتسيو بخماسية مدوية فى الكالتشيو
الإثنين فبراير 20, 2012 12:40 am من طرف Admin

» بالفيديو.. "سوبر هاتريك" ميسى يقود البارسا لدك حصون فالنسيا بخماسية
الإثنين فبراير 20, 2012 12:38 am من طرف Admin

» حملة عمرو موسى تعتزم تقديم بلاغ ضد المعتدين على مؤيديه بـ"البحيرة"
الإثنين فبراير 20, 2012 12:34 am من طرف Admin

» "أمناء الشرطة" بالشرقية يعلن قدرته على ضبط البلطجية خلال 72 ساعة
الإثنين فبراير 20, 2012 12:28 am من طرف Admin

شركة الفتح الاسلامى للتجارة والتوزيع
(طلبك عندنا لان راحتك تهمنا)

شاطر | 
 

 لن يكون الرئيس من بين هؤلاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادم



عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 23/10/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: لن يكون الرئيس من بين هؤلاء    الخميس أكتوبر 27, 2011 12:35 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




بقلم : مأمون فندي 2011/10/19 الساعة 2:15 بتوقيت مكّة المكرّمة


أكاد أجزم بأن رئيس مصر لن يكون من بين المرشحين الحاليين للرئاسة، وما هذا بتنجيم أو قراءة للطالع، لكن محاولة قراءة عقلانية للمشهد. ولنأخذ الأمر خطوةً خطوة حتى نقترب من الفهم. أولا: العملية السياسية المطروحة أمامنا الآن تجعل المجلس العسكري هو ملك مصر حتى 2015.. كيف؟

لنبدأ بعلاقة موضوع الرئاسة بالجدول الزمني المقترح من قبل المجلس العسكري الحاكم، مع ملاحظة أن الجدول الزمني يعاني فجوة ما بين ما هو نظري وكلام مكاتب، والجانبين الواقعي والعملي على الأرض. وخير مثال على ذلك هو موضوع تسليم السلطة من المجلس العسكري إلى المدنيين. فمثلا كان المطروح نظريا هو أنه بعد ثورة «25 يناير» تسلم السلطة إلى إدارة مدنية بعد 6 أشهر، هذا هو النظري، أما العملي، فهانحن وبعد 9 أشهر من الثورة، بالكاد بدأنا الطريق في عملية تسليم السلطة من خلال فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية، وهي عملية طويلة سوف تستغرق حتى شهر مارس (آذار) المقبل كما هو مطروح بالنسبة لانعقاد أول جلسة لمجلس الشعب الجديد. أي بعد مرور أكثر من عام على الثورة. مرة أخرى ما علاقة ذلك بأن الرئيس المقبل لمصر لن يكون من بين المرشحين الموجودين على الساحة الآن؟

من المهم أن نعرف أن أعظم حملات الانتخابات الرئاسية من حيث سرعة البدء والتكلفة تكون في الانتخابات الرئاسية الأميركية، وهي في الغالب تبدأ في العام الأخير من الرئاسة بالنسبة للرئيس الموجود في البيت الأبيض، أي أننا نتحدث عن عام كامل من الحملات الانتخابية التي يخرج بعدها عشرات المرشحين من الحلبة، ليس لأن أفكارهم قد نضبت، لكن لأنهم أفلسوا ولا يستطيعون تكوين حملة انتخابية تستمر لعام كامل، وفي الغالب يفوز بالرئاسة من لديه أموال أكثر يستطيع إنفاقها على حملته الانتخابية.

في مصر نحن نتحدث عن حملة انتخابية للسيد عمرو موسى مثلا أو البرادعي بدأت منذ 6 أشهر وسوف تستمر لمدة عامين على الأقل؛ لأن المجلس العسكري حتى هذه اللحظة لم يحدد موعد الانتخابات الرئاسية، ولن تكون هناك انتخابات رئاسية قبل 2014، أي بعد اكتمال عملية كتابة الدستور والمعارك المحيطة به، التي سوف يأخذ المصريون وقتا طويلا لحسمها.

هذا إذا افترضنا أن العملية السياسية في مصر سوف تسير بهدوء تام من دون مطبات سياسية ومن دون أحداث عنف أو قتل كأحداث ماسبيرو الأخيرة تحدث أثناء انتخابات مجلسي الشعب أو الشورى، وهي أحداث سوف تكون كثيرة ومع ذلك سوف نستبعدها من أذهاننا بالقول إن الجدول الزمني للمجلس العسكري وعملية انتقال السلطة سينفذان وكأننا لسنا في مصر بل في سويسرا.

ومع ذلك ستبدأ عملية انتخاب الرئيس عام 2014، أي 3 سنوات بعد الثورة، يكون حمدين صباحي قد أفلس تماما، وعمرو موسى والبرادعي لم يفلسا فقط بل تقدم بهما العمر 3 سنوات أخرى، وسنفترض أنهما من أكبر الرياضيين في العالم ولن تصيبهما أي أمراض مما يصيب البشر، ومع ذلك فكلاهما يحتاج إلى ملايين الدولارات لتمويل حملة رئاسية لمدة 3 سنوات! هذا إذا استثنينا الملل الذي سوف يصيب الناس من تكرار الكلام ذاته ومشاهدة الوجوه ذاتها على مدار 3 أعوام.

أعرف أن البعض سوف يتساءل عن تلك الفجوة بين الجدول النظري المطروح من قبل المجلس العسكري والجدول الزمني الذي يفرضه الواقع، وربما يتشكك البعض في أن المجلس العسكري إما بتركيبته هذه وإما بتركيبة أخرى وأسماء أخرى سيكون هو ملك مصر حتى 2015.

إذا افترضنا أن انتخابات مجلس الشعب سوف تمر بسلام، كأننا في سويسرا وليس في مصر، وكل المؤشرات تقول غير ذلك، ومع ذلك لنفترض السلام، ونقُل إن مجلس الشعب سينعقد بالفعل في شهر مارس المقبل، أي بعد عام وشهرين من الثورة، أي ضعف المدة التي حددها العسكر نظريا لتسليم السلطة في بداية الثورة، إذا افترضنا هذا كله، وبحسن نية فنحن نتحدث عن عام آخر يمكن تسميته عام الدستور.

بعد انعقاد أول جلسة للبرلمان في مارس المقبل سندخل في حوار عن اختيار لجنة الدستور وصلاحياتها وطريقة اختيارها، ومعركة الدستور لن تكون سهلة؛ لأنها ستفجر لغمين أساسيين في العملية السياسية المصرية؛ أولهما: لغم هوية الدولة، وبعد أحداث ماسبيرو ستتخذ المادة الثانية من الدستور مكانا متميزا في هذا الحوار وتطيل مدته، أما اللغم الثاني فهو: شرعية الثورة، مرة أخرى وكما طرحت من أول الثورة نحن بصدد مواجهة بين شرعيتين: شرعية يوليو (تموز) 1952 وشرعية يناير (كانون الثاني) 2011، وهنا نحن نتحدث بالتحديد عن نماذج مختلفة لدور الجيش في مصر الجديدة، هل هو النموذج التركي حامي الدولة المدنية، أم أنه النموذج العربي الذي يكون فيه الجيش له الكلمة الفصل، أم أننا أمام نموذج ثالث يكون فيه الجيش هو الملك ويحكم الإسلاميون بتفريعاتهم المختلفة؟ هذا حوار سوف يمتد إلى 6 أشهر أخرى إن لم يصل إلى 9 أشهر، وبهذا نكون قد دخلنا في عام 2013. وهنا يبدأ الحديث عن اختيار رئيس مصر وصفاته وصلاحياته.

ترى من أين سيأتي عمرو موسى أو البرادعي أو البسطويسي أو أبو الفتوح بالأموال لتمويل حملة رئاسية تستمر 3 أعوام؟ ومن سيكون لديه الرغبة لسماع هؤلاء بعد كل ما سمعوه منهم وعنهم؟ المرشحون للرئاسة في مصر اليوم لهم عدوان: «المال والملل»، لن تتكون عندهم أموال كافية للاستمرار وسوف يمل الناس منهم بحكم الطبيعة البشرية وليس انتقاصا من شأنهم.

والذي لا شك فيه أن البعض، ممن سيفوزون بمقاعد مجلس الشعب، سوف تهيئ لهم شياطينهم أن لهم شعبية جارفة وأن لهم قبولا أكبر مما كانوا يتصورون، فلماذا لا يرشحون أنفسهم لهذا المنصب الرفيع؟ وهنا تبدأ رحلة الوجوه الجديدة الطامحة والطامعة. الموضوع يحتاج إلى مقال أطول، ومع ذلك أقول: إن رئيس مصر ليس من بين هؤلاء؛ لأن المال والملل ضدهم.



شارك هذا على...FacebookTwitterالبريدشبكات إضافيةDeliciousMixxGoogle BuzzBloggerDiggStumble UponTumblrRedditYahoo! BookmarksGoogle BookmarksMySpace
شارك هذا عن طريق البريد الإلكتروني...
[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لن يكون الرئيس من بين هؤلاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفرماوى اليوم :: ثقافة :: كتب ومقالات-
انتقل الى: